كلية تدريب خانيونس

اهلا" بك يازائر لكي تتمكن من المشاركة واضافة المواضيع يستوجب عليك التسجيل وشكرا" لزيارتك لنا

    فضل يوم عرفة والاعمال المستحبة فيه

    شاطر
    avatar
    vanilla-sky

    عدد المساهمات : 18
    نقاط : 14816
    تاريخ التسجيل : 05/11/2010
    العمر : 26

    فضل يوم عرفة والاعمال المستحبة فيه

    مُساهمة من طرف vanilla-sky في الإثنين نوفمبر 15, 2010 3:20 pm

    فضل يوم عرفة والأعمال المستحبة فيه


    فضل يوم عرفة والأعمال المستحبة فيه

    1 / فضل يوم عرفة :



    أولا ـ كثرة عتق الله لعباده من النار، وأنه سبحانه يباهي بالحجاج فيه ملائكته ويعمهم بالغفران: عن عائشة رضي الله عنهاأن رسول الله صلى الله عليه وسلم Sad ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة، فيقول: ما أراد هؤلاء؟)[ رواه مسلم] . وعن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( ما من يوم أفضل عند الله من يوم عرفة، ينـزل الله تعالى إلى سماء الدنيا، فيباهي بأهل الأرض أهل السماء، فيقول: انظروا إلى عبادي، جاؤوني شعثًا غبرًا ضاجِّين، جاؤوا من كل فج عميق، يرجون رحمتي، ولم يروا عقابي، فلم يُرَ يومًا أكثر عتقًا من النار، من يوم عرفة ) [رواه ابن خزيمة و ابن حبان و البزار والبيهقي].



    ثانيا ـ

    أنه اليوم الذي أكمل الله فيه للأمة دينها وأتم عليها نعمته:عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن رجلاً من اليهود قال له: يا أمير المؤمنين، آية في كتابكم تقرؤونها، لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيدًا. قال: أي آية؟ قال: (( اْليَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِى وَرَضِيتُ لَكُمُ الإسْلامَ دِيناً )) [سورة المائدة ] ، قال عمر رضي الله عنه: ( قد عرفنا ذلك اليوم والمكان الذي نزلت فيه على النبي صلى الله عليه وسلم وهو قائم بعرفة، يوم جمعة ).[أخرجه البخاري].

    ثالثا ـ

    أنه يوم عيد: عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عِيدُنا أهلَ الإسلام، وهي أيام أكل وشرب) [رواه أحمد والترمذي ]. قال ابن القيم رحمه الله: “يوم عرفة يوم عيد لأهل عرفة، ولذلك كُره لمن بعرفه صومه” [زاد المعاد] .

    رابعا ـ

    أن فيه يقع أعظم الأركان الذي به يدرك الحج ألا وهو الوقوف بعرفات:عن عبد الرحمن بن يعمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الحج عرفة) [رواه أحمد وأبو داود والترمذي] .





    خامسا ـ أنه يوم أقسم الله به : فقد جاء في سورة البروج قول الحق سبحانه وتعالى (والسماء ذات البروج واليوم الموعود وشَاهِدٍ ومَشْهُودٍ) فعن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( اليوم الموعود يوم القيامة، والمشهود يوم عرفة.. والشاهد يوم الجمعة ) [رواه الترمذي، وحسنّه الألباني].



    2 / الأعمال المستحبة في يوم عرفة :

    أ ـ الصيام لغير الحاج :

    عن أبي قتادة رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: كيف تصوم؟ وذكر الحديث بطوله، وفيه أنه صلى الله عليه وسلم قال: (صيام يوم عرفة،أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله،والســـنة التي بعده..) [ رواه مسلم ].



    ب ـ الدعاء :

    فعلى المسلم أن يتفرغ للذكر والدعاء والاستغفار في هذا اليوم العظيم، وليدع لنفسه ولِوالديْه ولأهله وللمسلمين، ويلح في الدعاء، فطوبى لعبد فقه الدعاء في يوم الدعاء.

    عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير)[ رواه الترمذي وحسنه الألباني] ، قال ابن عبد البر: “وفيه من الفقه أن دعاء يوم عرفة أفضل من غيره، وفي ذلك دليل على فضل يوم عرفة على غيره، … وفي الحديث أيضًا دليل على أن دعاء يوم عرفة مجاب كله في الأغلب”

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 10, 2018 12:56 am